سعر كبسولة المعدة في مصر 2024 - وما هو البديل الأمن؟

في ظل معاناة الكثيرون من مشكلة السمنة المفرطة والبحث عن وسائل آمنة للتخلص منها دون جراحة، ظهرت العديد من التقنيات والتي منها ما هو آمن ومنها ما هو غير ذلك ومن بينها كبسولة المعدة المبرمجة.

تُرى ما هي كبسولة المعدة المبرمجة؟ ماذا عن آلية عملها؟ هل ينطوي تركيبها على أية أضرار؟ هل سعر كبسولة المعدة في مصر مرتفع؟ ماذا عن عوامل تحديد التكلفة؟ إذا كانت هناك أضرار فما هو البديل الآمن؟ كل تلك التساؤلات خصصنا مقالنا اليوم للإجابة عليها، فتابع مقالنا حتى النهاية.

ما هي كبسولة المعدة المبرمجة؟

إن كبسولة المعدة المبرمجة (أو الكبسولة الذكية لتخفيف الوزن) عبارة عن جهاز طبي صغير يتم بلعه داخل المعدة وبمجرد ابتلاعه يقوم الطبيب بملئه بمحلول ملحي عن طريق القسطرة المتصلة به.

يستخدم الأشخاص الكبسولة للمساعدة على إنقاص الوزن، وتتميز هذه الكبسولة بأنها:

  • تحتوي على مجموعة من الأجهزة الإلكترونية الصغيرة والحساسات التي تتواصل مع نظام الحاسوب الشخصي للمريض ونظام الرعاية الصحية عبر شبكة الإنترنت.
  •  ترسل الكبسولة المعلومات إلى نظام الحاسوب الخاص بالمريض ونظام الرعاية الصحية، وبناءً على هذه المعلومات، يتم تحديد الأدوية والتغذية الأنسب للمريض لتحقيق النتائج المرجوة.

عادة ما يتم تقديم الكبسولة المبرمجة على شكل علاج مؤقت لفترة محددة، حيث يتم استخدامها لمدة تتراوح بين 3 و6 أشهر، ولا يتم استخدامها كعلاج دائم للسمنة هي فقط وسيلة مساعدة لتقليل الشهية.

سعر كبسولة المعدة في مصر 2024

ربما لا يمكننا تحديد سعر كبسولة المعدة في مصر بدقة، حيث أن السعر يختلف باختلاف نوع الكبسولة والشركة المصنعة والمورد وموقع الشراء وغيرها من العوامل، إلا أن سعر كبسولة المعدة في مصر عادة ما يبدأ من 85 ألف جنيه.

ربما يكون سعر مُبالغ به خاصة مع كون معدل خسارة الوزن لهذا الإجراء لا يتعدى 15 كيلو تقريبًا، هذا بخلاف الأضرار التي قد تتعرض لها وتضطر بسببها إلى الخضوع إلى عملية جراحية لإخراج الكبسولة من المعدة قبل موعدها، وهذا بلا شك تكلفة إضافية عليك تحملها رغم أنك لم تصل إلى غايتك من استخدام الكبسولة.

سعر كبسولة المعدة في مصر 2024 - وما هو البديل الأمن؟

عيوب الكبسولة الذكية

صحيح أننا وضحنا طبيعة ومزايا الكبسولة الذكية كما يرى الكثيرون إلا أننا على الجانب الآخر علينا توضيح عيوب هذا الإجراء، حتى يعي من سيتحمل سعر كبسولة المعدة في مصر أنه مُعرض للكثير من المشكلات بسبب عيوب هذا الإجراء والتي تتمثل في:

الكبسولة مقاس واحد فقط

حجم الكبسولة عبارة عن 500 مليمتر من المياه للجميع، وهذا يُسبب مشكلتان:

  1. إما أن يكون حجم البالون أكبر مما ينبغي مقارنة بحجم المعدة لدى المريض، وعليه يتعرض لمشكلات كثيرة أقلها الارتجاع، وهنا يضطر الطبيب إلى إخراج الكبسولة من المعدة، ويتطلب هذا الإجراء عملية بالمنظار، وبالتأكيد تلك تكلفة مُضاعفة.
  2. إما أن يكون حجم البالون أصغر مما ينبغي مقارنة بحجم معدة المريض، وهنا مشكلة أيضًا لان المريض سيستمر في الأكل بنفس الشهية ولن يخسر وزنًا، وهنا يكون ما دفعه من سعر كبسولة المعدة في مصر خسارة لأنه لم يصل إلى هدفه.

التقصير في الفحوصات قبل تركيب الكبسولة

يُروج الكثير من الأطباء للكبسولة على أنها إجراء مثالي للجميع وهذا خطأ كبير، فهناك الكثير من الحالات التي يُناسبها هذا الإجراء مثل:

  • الحالات التي تعاني قرحة بالمعدة وخاصة القرح النازفة.
  • الحالات التي تعاني ورم بالمعدة.
  • الحالات التي تعاني خلل في الشعيرات الدموية بالمعدة.

إن تركيب الكبسولة دون إجراء فحوصات شاملة للتيقن من سلامة المعدة والأمعاء والمريء ستعرض هؤلاء إلى مشكلات كثيرة أبسطها النزيف أو ثقب المريء أو الانسداد المعوي.

مدة بقائها في المعدة قصير

يستمر وجود الكبسولة الذكية بالمعدة فترة بين 3 إلى 6 أشهر فقط، وهذا يعني أن كمية الوزن المُتوقع فقدانها ستكون قليلة جدًأ لأن الفترة قصيرة.

معدل خسارة الوزن

لا يخسر الأشخاص مع كبسولة المعدة الذكية أكثر من 15 كيلو جرم وفي بعض الحالات 20 كيلو كحد أقصى، وهو رقم صغير جدًا خاصة للأشخاص الذين يعانون من زيادة كبيرة بالوزن.

أضرار كبسولة المعدة

ليست المشكلة هو ارتفاع سعر كبسولة المعدة في مصر مقارنة بحجم خسارة الوزن المُتوقع فحسب، بل هناك مجموعة من الأضرار الشائع حدوثها لمُستخدمي كبسولة المعدة ومنها:

  • الارتجاع الشديد.
  • الانسداد المعوي.
  • آلام شديدة بالبطن يعاني منها نسبة كبيرة من المرضى.
  • احتمال ثقب المعدة أو المريء أو الأمعاء.
  • التهاب البنكرياس الحاد.

لقد عانى الكثيرون من أضرار كبسولة المعدة وبعضهم وصل إلى مراحل خطيرة جدًا، ما يجعل هذا الإجراء يحمل في طياته الكثير من المخاطر التي يُمكنك تجنبها ببساطة عند اختيار بديل كبسولة المعدة الأكثر أمانًا، ما هو؟ هذا ما سنعرفه في فقرتنا التالية.

أفضل بديل للكبسولة الذكية

لا يُمكننا الحديث عن كل ما سبق حول عيوب وأضرار كبسولة المعدة وما ذكرناه حول ارتفاع سعر كبسولة المعدة في مصر دون تقديم بديل آمن لكل من أرهقته السمنة المفرطة ويبحث عن حل عملي دون جراحة.

يعد بالون سباتز 3 السنوي الأمريكي (Spatz3) هو الحل الأمثل لكل شخص يرغب في خسارة وزنه الزائد، فهو الإجراء الوحيد الذي يجتمع به هذا الكم من المزايا فهو:

  • ذا حجم متفاوت ليُناسب الجميع، حيث يتسع البالون من 400 إلى 900 مليمتر وهذا يُمكن الطبيب من ملء البالون وفقًا لحجم معدة المريض.
  • قابل للتعديل، وهذا يُمكن الطبيب من التحكم في الحجم حسب مُعدل نزول الوزن المُناسب لحالة المريض.
  • مُعتمد من كثير من الجهات الهامة مثل وزارة الصحة العالمية والأمريكية والمصرية.
  • آمن تمامًا بفضل المواد الآمنة المُصنع منها.
  • سعره مُناسب جدًا مقارنة بسعر كبسولة المعدة في مصر.
  • تبلغ مدة بقاء البالون في المعدة 12 شهر مما يعني معدلات أعلى لفقدان الوزن.
  • تسبق عملية وضع البالون بالمعدة فحوصات شاملة لتقييم حالة المعدة والمريء والأمعاء ومدى ملاءمة هذا الإجراء للمريض.

هذا إلى جانب كونه إجراء غير جراحي لن يُغير في شكل المعدة ولن يضطر الطبيب إلى قص أجزاء منها أو تعديل مسارها.

والآن بعد أن تعرفت على سعر كبسولة المعدة في مصر، وتعرفت على عيوب وأضرار هذا الإجراء وأفضل البدائل له، تكون قد اتضحت لديك الصورة ومن السهل أن تتخذ القرار الصحيح، أما إذا كنت بحاجة إلى مزيد من الاستفسار حول بالون سباتز 3 الأمريكي فلا تتردد في التواصل معنا ليُجيبك فريق خدمة عملائنا على كافة استفساراتك.

الأسئلة الشائعة

كم يبلغ سعر الكبسولة المبرمجة في مصر؟

تبدأ أسعار الكبسولة المبرمجة في مصر من 85 ألف جنيه، ويتفاوت السعر من مركز لآخر حسب نوع الكبسولة، وخبرة ومهارة الطبيب، ومستوى الخدمة المُقدمة بالمركز، الموقع الجغرافي للمركز والعديد من العوامل الأخرى.

هل يعود الوزن بعد الكبسولة الذكية؟

مع الأسف وبرغم سعر كبسولة المعدة في مصر المرتفع بعض الشيء، إلا أن الوزن يعود مرة أخرى بسهولة خاصة مع عدم التزام المريض بنظام غذائي صحي ونمط حياة رياضي.

اترك تعليقاً