ما هى عملية تركيب بالونة المعدة وفوائدها

في الآونة الأخيرة ظهرت الكثير من التحديثات في التقنيات الطبية خاصة في القسم الخاص بفقدان الوزن والتخلص من السمنة، ومن أكثر التقنيات التي انتشرت وزاد استخدامها في الآونة الأخيرة هي عملية تركيب بالونة المعدة.

ولكن كثيرًا من الأشخاص لا يعرفون ما هي عملية تركيب بالون المعدة بالضبط، وكيف يمكنها التخلص من الوزن الزائد والسمنة المفرطة.

هذا ما سنتعرف عليه في هذه المقالة بطريقة سهلة ومعلومات كثيرة يقدمها لك دكتور محمد عبيد (استشاري علاج السمنة جامعة القاهرة وزميل الجمعية الأمريكية للمناظير) لذا تابع قراءة المقالة.

ما هي عملية تركيب بالونة المعدة؟

عملية تركيب بالونة المعدة هي عبارة عن عملية غير جراحية يتم بها وضع بالونة مصنوعة من مادة السيليكون داخل المعدة، ويتم ملئ هذه البالونة بمحلول ملحي بكمية محسوبة على حسب حالة المريض؛ لكي يأخذ حجم المعدة وبذلك يعمل على مساعدة الأشخاص في تقليل كمية الطعام الذي يتناولونه وذلك يساعد على خسارة الوزن.

وتتم عملية تركيب كبسولة بالون المعدة عن طريق إجراء طبي بسيط يتم بواسطة المنظار الطبي، ولا يوجد بها أي تدخل جراحي مثل العمليات الجراحية الأخرى.

الهدف من عملية تركيب بالون المعدة

من أكثر الأسئلة التى تدور في ذهن الكثير من الأشخاص بعد سؤال “ما هي عملية تركيب بالونة المعدة”، هو ما الهدف من عملية تركيب بالون المعدة.

دكتور “محمد عبيد” يوضح لك الهدف في هذه الفقرة؛ حيث أن الهدف من هذه العملية هو مساعدة الأشخاص الذين لا يستطيعون خسارة الوزن عن طريق اتباع أنظمة غذائية أو الأشخاص الذين يعانون من زيادة كتلة الجسم عن النسبة الطبيعية.

عملية بالون المعدة تعمل على تصغير حجم المعدة وبالتالي زيادة الشعور بالشبع، مما يساعد المريض على السيطرة والتحكم في شهيته مما يحفزه على تقليل حجم الطعام الذي يتناوله، ومع مرور الوقت تعمل على تحسين صحة المريض وحمايته من التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة، مثل (مرض السكري، وارتفاع ضغط الدم).

ما هى عملية تركيب بالونة المعدة وفوائدها

بالون المعدة السنوي الأمريكي – نتائج أفضل 2024

إن أحد أهم عوامل نجاح عملية بالون المعدة هي اختيار نوع بالون جيد، وإذا أردنا المُفاضلة بين الأنواع الموجودة بالسوق سنجد أن بالون سباتز 3 الأمريكي هو الأفضل بين كافة الأنواع المتاحة وهذا بفضل:

  • قابل للتعديل.
  • يتم ملؤه بالمحلول الملحي بكمية مناسبة لحجم معدة المريض.
  • مُصنع من مواد عالية الجودة تقي المريض من أي مخاطر ناتجة عن سوء خامة البالون.
  • ضمان لمدة 12 شهر وهي فترة بقائه بالمعدة.
  • معدل خسارة الوزن أعلى من الأنواع التي لا تستمر سوى 6 أشهر.
  • متوفر بتكلفة مناسبة جدًا علاوة على إمكانية تركيبه بالتقسيط كما يوفر مركز دكتور محمد عبيد لعملائه.

كيف يتم إجراء عملية تركيب بالونة المعدة؟

دعونّا نذكر لكم نبذة بسيطة عن الخطوات التي نتبعها عند قيامنا بعمليات بالون المعدة في مركز الدكتور محمد عبيد، تسير الخطوات كالتالي:

  1. في البداية يتم الكشف على المريض ومعرفة حالته الصحية بشكل كامل، لتحديد الإجراء المناسب له.
  2. عند أخذ القرار بإجراء عملية بالون المعدة، يتم فحص الجهاز العلوي بدقة للتأكد من عدم وجود أي إصابات به.
  3. قد يطلب دكتور محمد عبيد مجموعة من الفحوصات للاطمئنان على الحالة العامة قبل العملية.
  4. يتم تخدير المريض تخدير موضعي.
  5. ثم يتم إدخال بالون المعدة بالمنظار الطبي، والذي يتم إدخاله عن طريق الفم.
  6. ثم بعد ذلك يتم ملء البالون بمحلول ملحي طبي بالمية المناسبة لحالة المريض من 500 إلى 900 مل من محلول الملح.
  7. بعد التأكد من استقرار البالون وملئه يقوم الطبيب بإخراج المنظار برفق.

في أنواع البالون العادية قد تستمر البالونة داخل المعدة لمدة 6 أشهر أو أقل، ولكن مع استخدام بالون سباتز 3 الأمريكي يمكن أن يبقى البلون داخل المعدة لمدة سنة كاملة دون أن تتأثر خواصه، وهو ما يجعل بالون سباتز 3 الأمريكي هو الأفضل.

وبهذا نكون قد أوضحنا لك عزيزي القارئ خطوات تركيب بالونة المعدة البسيطة، ولكن بعد العملية لابد من زيارتك لنا زيارة دورية واتباع نظام غذائي صحي، لكي تحصل على نتائج مرضية ودائمة.

هل هناك اضرار لعملية تركيب بالونة المعدة

تحدث فقط بعض الاثار الجانبية البسيطة عند الانتهاء من تركيب بالون التخسيس، بالطبع يمكن تجنب اغلب الاثار والاضرار عند المتابع مع طبيب متخصص في عمليات بالون المعدة والالتزام بتعليماته.

ماذا يحدث بعد تركيب بالونه المعدة؟

من أكثر ما يقلق الأشخاص بعد أي عملية هي الآثار الجانبية التي تطرأ بعد العملية، ولكن تعد عملية تركيب بالونة المعدة من أقل العمليات التي يحدث بها آثار جانبية، وإن حدثت يسهل علاجها بطريقة سريعة حيث تظهر هذه الآثار بشكل مؤقت وتختفي بعد فترة صغيرة، ومن أشهرها:

  • الشعور بالغثيان.
  • القيء.
  • حدوث انتفاخ في المعدة.

لا تقلق بشأن حدوث أي مضاعفات لطالما اعتمدت على طبيب له خبرة عالية ويستخدم أحدث التقنيات والأدوات المستخدمة عالميًا.

فوائد عملية تركيب بالونة المعدة

دعنا نذكر لك أهم الفوائد التي تحصل عليها عند خضوعك لعملية تركيب بالونة المعدة والتي تتمثل في:

  • تساعد المريض على زيادة الشعور بالشبع وخفض الرغبة في تناول كميات كبيرة من الطعام.
  • تحمي المريض من التعرض للإصابة بالأمراض المرتبطة بالسمنة المفرطة، مثل (مرض السكري، ارتفاع ضغط الدم).
  • تحسن الحالة الصحية للمريض.
  • لا تحتاج أي تدخل جراحي.
  • تعمل على تحسين مؤشر كتلة الجسم بشكل سريع.
  • عملية آمنة وفعالة ونتائجها دائمة إذا التزمت بنصائح الطبيب المعالج.

 ما هي التحضيرات التي يجب إجراؤها قبل الخضوع لعملية تركيب بالونة المعدة؟

قبل خضوع المريض لعملية تركيب بالونة المعدة هناك بعض التحضيرات التي يوصي بها دكتور “محمد عبيد” المريض للقيام بها، وتتضمن هذه التحضيرات على:

  • إجراء بعض الفحوصات الطبية للتأكد من عدم وجود أي مشاكل صحية تعيق إجراء العملية.
  • الامتناع عن الطعام والشراب لمدة لا تقل عن 8 ساعات قبل العملية.
  • الإقلاع عن التدخين.
  • التوقف عن أي أدوية أو مضادات حيوية.

إذا قمت بهذه التحضيرات يمكنك تحقيق أفضل نتيجة وتجنب حدوث أي مضاعفات.

بهذا عزيزي القارئ نكون قد أجبنا عن سؤال “ماهي عملية تركيب بالونة المعدة” ووضحنا خطوات العملية ومزايا بالون سباتز 3 بصفته أفضل الأنواع المتاحة بالسوق، لم يتبقى لك سوى اتخاذ قرارك بالخضوع إلى العملية، إذا قررت هذا فلا شك أنك بحاجة إلى زيارة مركز دكتور محمد عبيد لتُجري عملية آمنة نحو الحصول على نتائج ممتازة.

الأسئلة الشائعة

هل يمكن إجراء عملية تركيب البالون في المعدة أكثر من مرة؟

إذا كنت تتساءل عما إذا كان بإمكانك إجراء عملية تركيب البالون في المعدة أكثر من مرة، فإن الإجابة هي نعم. يمكن تكرار هذا النوع من العمليات، ولكن عليك توخي الحذر إلى أن النتيجة تعتمد على إرادة المريض وعزيمته القوية في إتباع نظام غذائي متوازن وممارسة الرياضة بشكل منتظم، بالإضافة إلى أنه يجب عليه الانتظار لمدة 6-12 شهرًا بعد إزالة البالون الأول قبل الخضوع لتركيب بالون المعدة مرة أخرى وذلك للحصول على أفضل النتائج. 

كم يستغرق الوقت لإجراء عملية تركيب البالون في المعدة؟

تستغرق عملية تركيب البالون في المعدة حوالي 30 دقيقة فقط، ولا يحتاج المريض للبقاء في المستشفى لفترات طويلة، حيث يمكنه العودة إلى المنزل بعد ساعة أو ساعتين. 

اترك تعليقاً