مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة

من منا لا يحلم بوزن مثالي؟! جميعنا تقريبًا يرغب في الوصول إلى القوام المثالي ويريد التخلص من السمنة الزائدة ولكن تعوقه القدرة على التوقف عن تناول الطعام بشراهة؛ ومن هنا كانت فكرة عمليات التخسيس والتي تعمل على تصغير حجم المعدة لمساعدة الشخص في الشعور بالشبع سريعًا حتى بعد تناول كميات بسيطة جدًا من الطعام، ولعل من بين أهم تلك العمليات هي عملية تكميم المعدة.

ما هي مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة التي يجب أخذها في الحسبان قبل أن تتخذ قرار إجراء عملية تكميم المعدة وأنت مطمئن تمامًا؟ هذا ما سنتعرف عليه في هذا المقال مع دكتور محمد عبيد – استشاري الجهاز الهضمي وعلاج السمنة جامعة القاهرة وزميل الجمعية الأمريكية للمناظير- فكونوا معنا.

ما هي عملية تكميم المعدة؟

عملية تكميم المعدة هي إحدى العمليات الجراحية التي تهدف إلى تقليص حجم المعدة وتقليل الشعور بالجوع، وذلك من خلال قص المعدة وإزالة حوالي 80% من حجمها؛ مما يعطي المريض الشعور بالشبع والامتلاء بعد تناول كمية بسيطة من الطعام، وتتم العملية عن طريق الدباسات الجراحية التي يتم من خلالها تحويل المعدة إلى جيب صغير.

إضافة لهذا يتم إزالة الجزء المسؤول عن إفراز هرمون الجوع، مما يقلل من شهينك للتناول المفرط للطعام لتستطيع تحقيق النتائج المرغوبة بسهولة.

تساعد عملية تكميم المعدة الأشخاص في فقدان الوزن، والتخلص من مشاكل السمنة الشديدة التي تؤثر على الصحة والحياة اليومية وغالبا ما يصل المريض إلى الوزن الذي يريده في غضون ستة أشهر إلى سنة.

ويتم إجراء تكميم المعدة بالمنظار الجراحي وذلك من خلال عمل 4 فتحات صغيرة طولها حوالي 1 سم يدخل المنظار من خلالها لقص المعدة، وبالطبع لكل إجراء طبي مميزات وعيوب حتى هذه العملية وفي الفقرة التالية نتحدث عن مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة فكن معنا.

مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة 2023

بالرغم من مميزات عملية تكميم المعدة ودورها فب التخلص من الدهون الزائدة والحصول على جسم رشيق متناسق إلا أن لها عيوب أيضًا، وفي السطور القادمة نضع بين يديك مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة في محاولة منا للوصول بك إلى القرار الصائب. 

اولًا: مميزات عملية تكميم المعدة

العديد من المميزات لهذا النوع من عمليات فقدان الوزن، ومن أهم هذه المميزات:

  • سرعة النتائج

يؤدي تضييق المعدة إلى انخفاض في الشهية وزيادة في الشعور بالامتلاء، مما يساعد على الحصول على الوزن المثالي في خلال مدة قصيرة من 6 شهور – سنة. 

  • زيادة الأداء والنشاط البدني

 يساعد فقدان الوزن على تحسين الحالة الصحية للعميل، ويؤدي إلى تحسين الحركة والقدرة على ممارسة الرياضة، ورفع مستوى اللياقة البدنية.

  •  تطوير الحالة الصحية

يؤدي فقدان الوزن إلى تحسين وعلاج بعض الحالات الصحية التي قد تحدث نتيجة الزيادة في الوزن، ومنها:

  • ارتجاع المرئ.
  • السكتة الدماغية.
  • أمراض القلب.
  • العقم.
  • آلام المفاصل والعمود الفقري.
  • الدهون على الكبد.
  • مرض السكري من النوع الثاني.
  • الاضطرابات النفسية.

يستطيع الشخص العودة للحياة الطبيعية بعد أيام قليلة من عملية تكميم المعدة، دون الحاجة لفترات نقاهة طويلة.

  • رفع معدلات الخصوبة

تساعد عمليات فقدان الوزن على زيادة فرص الحمل للسيدات التي تعاني من السمنة، وكذلك زيادة الخصوبة والقدرة الجنسية في الرجال.

كل هذه المميزات تحفزك على إجراء العملية فورًا ولكن انتظر قليلًا حتى تتعرف على العيوب كما تعرفت على المميزات، لتكون أكثر دقة عند أخذ القرار.

ثانيًا: عيوب عملية تكميم المعدة

على الجانب الآخر هناك بعض العيوب التي تنطوي عليها العملية منها:

  • فقد الشهية

 عدم الرغبة في تناول الطعام قد يؤدي إلى عدم إيجاد العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم، لذلك يتم تعويض هذا النقص بالمكملات الغذائية التي يصفها الطبيب بعد العملية.

  • مشاكل طبية ناتجة عن العملية

 قد تتعرض الأشخاص الذين يخضعون لعملية تكميم المعدة لمشاكل طبية كالغثيان والإسهال والتقيؤ، وهو ما يستدعي الخضوع لعلاج طبي للحد من هذه المشاكل.

  •  الحاجة لتغيير نمط الحياة

لا يمكن تحقيق نتائج جيدة بعد عملية تكميم المعدة دون تغيير نمط الحياة، وذلك باتباع حمية غذائية صحية والرياضة اليومية.

  • الاكتئاب

قد يعاني بعض المرضى من الاكتئاب بعد العملية، خاصة إذا كانوا قد أخفقوا في إنقاص الوزن، مما يؤدي إلى الإحباط والقلق.

  • الجفاف

 يعاني بعض الأشخاص من الجفاف نتيجة لقلة شرب الماء لذلك يجب على المريض شرب كمية كافية من الماء حتى يتجنب ذلك الجفاف.

  • الشعور بالضعف والوهن

وهذا نتيجة لتقليل كمية الطعام إلى ربع الكمية تقريبًا، لذلك يجب عليك أخذ المكملات الغذائية بانتظام بعد العملية.

وبعد أن تعرفت على كل مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة وبدأت في اتخاذ القرار يتبقى لك شئ آخر وهو الاطلاع على تجارب المرضى الذين قاموا بإجراء عملية تكميم المعدة وإليك تجربة أحد المرضى.

تجربتي مع عملية تكميم المعدة

تجربتي مع عملية تكميم المعدة

 تقول “سها” لقد قررت الخضوع لعملية تكميم المعدة بعد معاناة طويلة مع الوزن الزائد الذي سبب لي عدة مشكلات صحية كادت أن تؤثر على القلب، بالإضافة إلى عدم القدرة على الحركة بسرعة وزاد على ذلك مشاكل فى المفاصل والعمود الفقري، ولا أخفيكم سرًا كم كنت قلقة كثيرًا من إجرائها، لكن اختيار الطبيب الماهر عليه عامل كبير في الراحة النفسية.

تقول ذهبت إلى مركز د. محمد عبيد استشاري المناظير وعلاج السمنة وبالفعل أجريت العملية في سهولة ويسر مع تحقيق نتائج مذهلة خلال الشهور الأولى بعد العملية من إنقاص للوزن، وأصبح الشعور بالثقة في النفس عالي جدًا، وتشجعت أكثر لممارسة لرياضة والحافظ على نمط حياة صحي، مما ساعدني في تحقيق النتائج المطلوبة في فترة 8 شهور تقريبيًا.

والآن بعد التعرف على تجربة سها والإلمام بكل مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة نجيب على سؤال يتردد كثيرًا “هل هناك أضرار للعملية تؤثر على الجنس؟” هذا ما نتعرف عليه في الفقرة القادمة.

اضرار عملية التكميم للجنس

لعملية تكميم المعدة تأثير واضح على العملية الجنسية سواء للرجل أو المرأة على حد سواء، حيث تصبح أكثر متعة وارضاًء وذلك بسبب تحسن التوازن الهرموني في الجسم مما يؤدي إلى ارتفاع الخصوبة لدى كلا الجنسين، وكل ذلك بفضل فقدان الوزن، ولكن يجب التدرج في النشاط الجنسي حيث لا يمكن للمريض ممارسة الجنس إلا بعد فترة من العملية تبدأ من 7 أيام إلى عشرة وربما تمتد إلى أسابيع وذلك حسب الحالة الصحية للمريض. 

نسبة نجاح عملية تكميم المعدة

تعتمد نتائج العملية على عدة عوامل منها النظام الغذائي الذي يتبعه المريض بعد العملية، والانتظام في ممارسة الرياضة والحالة الصحية العامة للمريض، ومن المتوقع أن تتراوح نسبة نجاح العملية بين 70٪ إلى 80% ولكن ذلك بناء على عدة عوامل أولها اختيار افضل طبيب يتمتع بالخبرة والكفاءة اللازمة لإجراء عملية تكميم المعدة بنجاح واستخدام أحدث التقنيات المُتبعة في عمليات إنقاص الوزن.

اقرء أكثر عن: سعر عملية تكميم المعدة في مصر 2023

افضل طبيب في إجراء عملية تكميم المعدة في مصر 2024

يمكنك اختيار أي طبيب لكن لا يمكنك أن تضمن ألا يحدث أي مضاعفات طبية، لذلك اختر طبيب متميزًا وماهرًا ولدية خبرة عالية في إجراء تلك العمليات، لتضمن تحقيق النتائج المطلوبة.

عليك الاعتماد علينا في هذه المهمة في مركز الدكتور محمد عبيد استشاري الجهاز الهضمي والكبد واستشاري المناظير وعلاج السمنة، وذلك للأسباب التالية:

  • يتمتع دكتور محمد عبيد بخبرة كبيرة في إجراء جراحات السمنة وعلى رأسها التكميم.
  • يهتم دكتور محمد عبيد بالمريض أثناء وبعد العملية حتى يتماثل للشفاء التام ويصل للنتيجة المرغوبة.
  • حداثة وجودة التقنيات التي يعتمد عليها الدكتور في العملية.
  • الفريق الطبي بالمركز يكون مدرب على أعلى مستوى لراحة المرضى.

 والآن بعد أن تعرفت على كل مميزات وعيوب عملية تكميم المعدة، إذا كنت قد اتخذت قرارك بإجراء العملية؛ فلا تتردد وقم بالتواصل معنا لحجز موعد، وتذكر أن صحتك تستحق ذلك لتصل إلى الشكل والقوام المثالي الذي تحلم به.

الاسئلة الشائعة

هل عملية تكميم المعدة مؤلمة؟

لا لأنها تتم تحت تأثير المخدر، وكذلك يصف الطبيب بعض الأدوية المسكنة التي تعمل على السيطرة على الألم في مرحلة ما بعد العملية.

هل يمكن العودة للوزن السابق بعد إجراء عملية التكميم؟

يساعد حفاظك على النظام الغذائي والرياضي وتعليمات الطبيب في الحصول على النتائج المطلوبة والحفاظ عليها لأطول فترة ممكنة.

اترك تعليقاً